لمحة عن منحة ال (USAID) :
منحة USAID
هي منحة
لطلاب الثانوي العام الحكومي والتجريبي و مدارس STEM دفعة تالتة ثانوي 2023 وهي مقدمة من الوكالة
الأمريكية للتنمية الدولية USAID
و بتنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالشراكة مع نيوتن للخدمات التعليمية وهيتم
قبول 245 طالبًا في العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣
للحصول على البكالوريوس.
ملحوظات هامة :
أ-الموعد النهائي لتلقي الطلبات 2 يوليو
2023.
ب- يقبل طلاب
المدارس الحكومية والتجريبية الحكومية ومدارس العلوم والتكنولوجيا STEM.
ج- لا يقبل طلاب
المنازل.
د- يتم قبول
طلاب شعبة علمي رياضة وعلمي علوم فقط.
ه- يتم قبول
طلاب ذوي الإعاقة من الشعب الثلاثة (علمي علوم – علمي رياضة – أدبي).
و- الدراسة بكل
الأقسام باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة.
ز-اتخاذ القرار
النهائي في توزيع الطلاب على التخصصات في الجامعات يتم بناء على قواعد اختيار
الطلاب الخاصة بالمنحة ومن ضمنها معايير تنسيق الجامعات والأماكن المتاحة لدى كل
جامعة من الجامعات الشريكة.
الجامعات إللي المنحة بتدعمها :
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة
- جامعة القاهرة
- جامعة الإسكندرية
- جامعة عين شمس
- جامعة أسيوط
- جامعة المنصورة
- جامعة أسوان
- مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
- جامعة بدر بالقاهرة
- جامعة الجلالة
- جامعة العلمين الدولية
المستندات المطلوبة :
1- صورة فوتوغرافية شخصية للطالب/ة.
2- صورة من بطاقة الرقم القومي (للطالب/ة).
3- صورة من بطاقة الرقم القومي (لولي الأمر - الأب والأم أو الوصي
القانوني).
4- إثبات استهلاك شهري رسمي للكهرباء (حديث).
5- بيان بكل الحسابات البنكية أو البريدية لعائل الأسرة لآخر 6 أشهر
(حسابات توفير - مرتب – جاري - بريد - قروض - أخرى إن وجدت).
6- خطاب من جهة عمل ولي (عائل الاسرة) أمر الطالب/ة يثبت المرتب والحوافز
(مفردات مرتب) أو المعاش أو نسخة الشهادة الضريبية للعام الماضي في حالة العمل
الحر.
7- إذا كانت الأسرة مستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" التابع
لوزارة التضامن الاجتماعي، يرجى إرفاق الكارت الخاص بها أو نسخة من شهادة أو وثيقة
حكومية مختومة تثبت ذلك.
8- شهادة مختومة بختم النسر تثبت بأن الطالب التحق بمدرسة حكومية أو
تجريبية أو مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM فى كل سنوات المرحلة الثانوية الثلاث. يتم
قبول الإثبات سواء تم ضم الثلاث سنوات فى وثيقة واحدة أو إثبات قيد بالمدرسة لكل
سنة على حدة. حتى لو تم تغيير المدرسة لأي سبب. لا يتم قبول الاستمارات التي لا
تستوفي هذا الشرط.
9- ما يثبت حصول الطالب/ة على الجوائز والشهادات المذكورة في الاستمارة (إن
وجد).
10- نسخ مصورة من عقود إيجار أو ملكية المسكن أو أملاك الاسرة.
11- المستندات الاضافية المطلوبة من الطلبة ذوي الإعاقة (شهادات التقييم
النفسي التربوي و/أو إثبات الإعاقة من مستشفى حكومية) وما دون ذلك لن يعتد به.
تعليمات
ملئ الإستمارة
الموعد
النهائى لملئ طلب الإلتحاق :2 يوليو 2023
1-
لا تقوم بملئ عدة إستمارات لنفس الطالب. سوف يؤدى ذلك لرفض الطلب. لا يتم قبول أى
إستمارة إلتحاق أو وثائق إلا من خلال الإستمارة الإلكترونية. لن يتم الإلتفات لأى
طلبات مرسلة بطريقة أخرى عدا الطلاب ذوى الإعاقة.
2-
ملء جميع بيانات الاستمارة بواسطة الطالب/ة نفسه ولا يجب الاستعانة بشخص اَخر في
ذلك. إذا قام الطالب/ة باستعانة بخدمات شخص آخر لاستكمال الاستمارة، يجب ذكر ذلك
في الاستمارة في الجزء المخصص لذلك.
3-
يجب إستخدام كومبيوتر أو لاب توب لملئ الإستمارة. لا يجب إستخدام التليفون المحمول.
4-
تأكد من وجود بريد إالكترونى (إيميل) شخصى يستخدمه الطالب قبل البدء فى ملئ
الإستمارة. البريد الإلكترونى وسيلة أساسية
للتواصل مع الطلاب.
5-
يمكنك الرجوع دائما للإستمارة الخاصة بك للتعديل أو الإضافة حتى الموعد النهائى
للتقديم بشرط الإحتفاظ برابط الإستمارة الخاصة بك.
6-
يجب الأجابة على كل أسئلة المقال المطلوبة باللغة العربية.
7-
يرجى تجهيز كافة المستندات والأوراق المطلوبة قبل بدء ملء الإستمارة
ويجب أن يتم استكمال جميع المعلومات المطلوبة التى تنطبق على الطالب/ة في
الإستمارة.
8-
يجب إعادة تسمية الملفات المرفقة بإضافة إسم الطالب ونوع الوثيقة. مثال: تامر كمال
فتحى أمين/ بطاقة رقم قومى.
9-
تجهيزصورة واضحة من كل الوثائق المطلوبة مسحوبة بإستخدام الماسح الضوئى scanner لإرفاقها
مع
الإستمارة. لن يتم قبول الإستمارات بدون كل الوثائق المطلوبة .
10-
يجب ألا تتجاوزة مساحة الملف الواحد 16 ميجا بايت. يفضل دمج عدة ملفات للسؤال
الواحد.
11-
الإحتفاظ بكل الأصول من الوثائق فى حالة طلب تقديمها لاحقاً.
12-
يتم تحميل كل الوثائق فى صيغة (PDF)
و كل الصور فى
صيغة (JPG).